منتدى دينى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تفسير آيات متنوعه من القرآن :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 6 ... 8, 9, 10 ... 12 ... 16  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الجمعة نوفمبر 04, 2016 7:53 pm

من أسرار التنزيل :

قال تعالى :" من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ثم إلى ربكم ترجعون , ولقد آتينا بني إسرائيل الكتاب والحكم والنبوة ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على العالمين , وآتيناهم بينات من الأمر فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم إن ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون , ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون " سورة الجاثية من الآية 15 ـ إلى 18 ـ قال تعالى :" من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ثم إلى ربكم ترجعون " وفي التفسير الميسر " ثم إنكم أيها الناس بعد ذلك على ربكم تصيرون بعد موتكم فيُجازي المحسن بإحسانه والمسئ بإساءته " ا،هـ ولقد آتينا بني إسرائيل الكتاب " التوراة "والحكم والنبوة ورزقناهم من الطيبات " الحلالات ، يعني المن والسلوى ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الجمعة نوفمبر 04, 2016 7:54 pm

" وفضلناهم على العالمين " أي عالمي زمانهم ، قال ابن عباس رضي الله عنهما " لم يكن أحد من العالمين في زمانهم أكرم على الله ولا أحب إليه منهم . وآتيناهم بينات من الأمر" يعني العلم بمبعث محمد صل الله عليه وسلم - وما بين لهم من أمره " فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم إن ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون . ثم جعلناك " يا محمد "على شريعة سنة وطريقة بعد موسى من الأمر من الدين فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون يعني مراد الكافرين ، وذلك أنهم كانوا , يقولون له : ارجع إلى دين آبائك ، فإنهم كانوا أفضل منك ، فقال جل ذكره : إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئا . تفسير الإمام البغوي . .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الجمعة نوفمبر 04, 2016 7:55 pm

من أسرار التنزيل :

قال تعالى :" من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد ." سورة الجاثية الآية 46 ـ يقول تعالى ذكره : " من عمل صالحا من عباد الله بطاعته فانتهى إلى أمره ، وانزجر لنهيه ، فلنفسه عمل ذلك الصالح من العمل ، وطلب خلاصها من عذاب الله ، وأطاع ربه لا لغير ذلك , لأنه لا ينفع ذلك غيره ، والله عن عمل كل عامل غني " ومن أساء فعليها يقول : ومن أساء عمله في الدنيا بمعصيته فيها ربه ، وخلافه فيها أمره ونهيه ، فعلى نفسه جنى , لأنه أوبقها بذلك ، وأكسبها به سخطه ، ولم يضر أحدا سوى نفسه ( ثم إلى ربكم ترجعون " يقول : ثم أنتم أيها الناس أجمعون إلى ربكم تصيرون من بعد مماتكم ، فيجازي المحسن منكم بإحسانه ، والمسيء بإساءته ، فمن ورد عليه منكم بعمل صالح ، جوزي من الثواب صالحا ، ومن ورد عليه منكم بعمل سيئ جوزي من الثواب سيئاً . ا,هـ تفسير الإمام الطبري .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الأحد نوفمبر 13, 2016 6:58 am

من هدي القرآن :

كما في تفسير القرطبي رحمه الله تعالى : قوله تعالى :" وأن ليس للإنسان إلا ما سعى " سورة النجم الآية 39 ـ وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنها منسوخة بقوله تعالى : والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم "سورة الطور الآية 22 ـ وقال القرطبي رحمه الله تعالى فلم يجب للإنسان إلا ما سعى ، فإذا تصدق عنه غيره فليس يجب له شيء إلا أن الله عز وجل يتفضل عليه بما لا يجب له ، كما يتفضل على الأطفال بإدخالهم الجنة بغير عمل . وقال الربيع بن أنس : وأن ليس للإنسان إلا ما سعى يعني الكافر وأما المؤمن فله ما سعى وما سعى له غيره .قلت : وكثير من الأحاديث يدل على هذا القول ، وأن المؤمن يصل إلى ثواب العمل الصالح من غيره ، وقد تقدم كثير منها لمن تأملها ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الأحد نوفمبر 13, 2016 6:59 am

، وليس في الصدقة اختلاف ، كما في صدر كتاب مسلم عن عبد الله بن المبارك . وفي الصحيح : إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث وفيه : أو ولد صالح يدعو له وهذا كله تفضل من الله عز وجل ، كما أن زيادة الأضعاف فضل منه ، كتب لهم بالحسنة الواحدة عشرا إلى سبعمائة ضعف إلى ألف ألف حسنة , و كما قيل لأبي هريرة رضي الله عنه : أسمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول : إن الله ليجزي على الحسنة الواحدة ألف ألف حسنة فقال سمعته يقول :" إن الله ليجزي على الحسنة الواحدة ألفي ألف حسنة فهذا تفضل . وطريق العدل أن ليس للإنسان إلا ما سعى .قلت : ويحتمل أن يكون قوله : وأن ليس للإنسان إلا ما سعى خاص في السيئة ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الأحد نوفمبر 13, 2016 7:00 am

, بدليل ما في صحيح مسلم عن أبي هريرة عن رسول الله صل الله عليه وسلم قال : قال الله عز وجل إذا هم عبدي بحسنة ولم يعملها كتبتها له حسنة فإن عملها كتبتها له عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف وإذا هم بسيئة ولم يعملها لم أكتبها عليه فإن عملها كتبتها سيئة واحدة . وقال أبو بكر الوراق : إلا ما سعى إلا ما نوى  بيانه قوله صل الله عليه وسلم : يبعث الناس يوم القيامة على نياتهم . ولهذا نقول أن الراجح من كلام أهل العلم أن ثواب الأعمال الصالحة كلها من دعاء وصدقة وغير ذلك كله  يصل إلى الميت غير الصلاة فقد أجمعوا على انه لا يجوز أن يُصلى احد عن أحد . ". مختصر بتصريف يسير . انظر كتابنا تذكرة الأصحاب على المنتدي ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامى وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الخميس نوفمبر 17, 2016 7:52 am

من هدي القرآن :

مما يروي عن عمر رضي الله عنه أنه وقف ذات يوم على صومعة راهب من عباد بني إسرائيل وبكى فقالوا ما يبكيك يا أمير المؤمنين قال إني نظرت إلى هذا وتذكرت قول الله تعالى :" وجوه يومئذ خاشعة عاملة ناصبة تصلى نارا حامية " سورة الغاشية الآية 2ـ 4 ـ يقول تعالى :" قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا , الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا , أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم , فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا , ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا واتخذوا آياتي ورسلي هزوا ." سورة الكهف الآية 103 ـ 106 ـ يقول الإمام البخاري رحمه الله تعالى : حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن عمرو ، عن مصعب قال : سألت أبي يعني سعد بن أبي وقاص ": قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا " أهم الحرورية ؟ قال : لا هم اليهود والنصارى ، أما اليهود فكذبوا محمدا صل الله عليه وسلم ، وأما النصارى كفروا بالجنة ، وقالوا : لا طعام فيها ولا شراب . والحرورية الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الخميس نوفمبر 17, 2016 7:53 am

وكان سعد رضي الله عنه ، يسميهم الفاسقين . تفسير بن كثير رحمه الله تعالى وقال علي بن أبي طالب والضحاك ، وغير واحد : هم الحرورية . ومعنى هذا عن علي رضي الله عنه :" أن هذه الآية الكريمة عامة تشمل الحرورية كما تشمل اليهود والنصارى وغيرهم ، لا أنها نزلت في هؤلاء على الخصوص ولا هؤلاء بل هي أعم من هذا; فإن هذه الآية مكية قبل خطاب اليهود والنصارى وقبل وجود الخوارج بالكلية ، وإنما هي عامة في كلِ من عَبد الله تعالى على غير طريقة مرضية يحسب أنه مصيب فيها ، وأن عمله مقبول ، وهو مخطئ ، وعمله مردود ، كما قال تعالى" : وجوه يومئذ خاشعة عاملة ناصبة تصلى نارا حامية " الغاشية : الآية 2 - 4 وقوله تعالى ": وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا " سورة الفرقان : الآية 23 وقال تعالى" : والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا " سورة النور : الآية 39. ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الخميس نوفمبر 17, 2016 7:54 am

ـ وقال في هذه الآية الكريمة : " قل هل ننبئكم " أي : نخبركم" بالأخسرين أعمالا " ؟ ثم فسرهم فقال" : الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا " أي : عملوا أعمالا باطلة على غير شريعة مشروعة مرضية مقبولة ،" وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا أي " يعتقدون أنهم على شيء ، وأنهم مقبولون محبوبون . وقوله" : أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه " أي : جحدوا آيات الله في الدنيا ، وبراهينه التي أقام على وحدانيته ، وصدق رسله ، وكذبوا بالدار الآخرة ،" فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا " أي : لا نثقل موازينهم , لأنها خالية عن الخير يقول الإمام البخاري رحمه الله تعالى : حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا سعيد بن أبي مريم ، أخبرنا المغيرة ، حدثني أبو الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صل الله عليه وسلم أنه قال : " إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة ، لا يزن عند الله جناح بعوضة " وقال : " اقرءوا إن شئتم ": فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا ." تفسير بن كثير ." . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الأربعاء نوفمبر 23, 2016 7:06 pm


من هدي القرآن :

يقول الله تعالى :" الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة من وفضلا " سورة البقرة الآية 268 ـ في هذه الآية الكريمة يُحذرنا ربنا عز وجل من البخل واختيار الردئ من الصدقة , حيث أنه مسلك إبليس اللعين الذي يعدكم بالفقر ويُغريكم بالبخل , ويأمركم بفعل المعاصي وذلك بمخالفة أوامر الله وانتهاك محارمه , والله سبحانه وتعالى قد وعدنا بمغفرة الذنوب وسعة الرزق والخُلف بالخير على ما نقدم من الصدقات المستحبة والزكوات المفروضة , وهو سبحانه وتعالى واسع الفضل كثير الإنعام عليم بنياتكم , يقول الإمام أبو جعفر الطبري رحمه الله : يعني بذلك - تعالى ذكره : " الشيطان يعدكم " أيها الناس - بالصدقة وأدائكم الزكاة الواجبة عليكم في أموالكم - أن تفتقروا " ويأمركم بالفحشاء " يعني : ويأمركم بمعاصي الله عز وجل - وترك طاعته "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   السبت نوفمبر 26, 2016 6:12 pm


من هدي القرآن :

يقول الله تعالى :" الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة من وفضلا " سورة البقرة الآية 268 ـ في هذه الآية الكريمة يُحذرنا ربنا عز وجل من البخل واختيار الردئ من الصدقة , حيث أنه مسلك إبليس اللعين الذي يعدكم بالفقر ويُغريكم بالبخل , ويأمركم بفعل المعاصي وذلك بمخالفة أوامر الله وانتهاك محارمه , والله سبحانه وتعالى قد وعدنا بمغفرة الذنوب وسعة الرزق والخُلف بالخير على ما نقدم من الصدقات المستحبة والزكوات المفروضة , وهو سبحانه وتعالى واسع الفضل كثير الإنعام عليم بنياتكم , يقول الإمام أبو جعفر الطبري رحمه الله : يعني بذلك - تعالى ذكره : " الشيطان يعدكم " أيها الناس - بالصدقة وأدائكم الزكاة الواجبة عليكم في أموالكم - أن تفتقروا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   السبت نوفمبر 26, 2016 6:16 pm

ويأمركم بالفحشاء " يعني : ويأمركم بمعاصي الله عز وجل - وترك طاعته " والله يعدكم مغفرة منه " يعني أن الله - عز وجل - يعدكم أيها المؤمنون أن يستر عليكم فحشاءكم بصفحه لكم عن عقوبتكم عليها ، فيغفر لكم ذنوبكم بالصدقة التي تتصدقون " وفضلا " يعني : ويعدكم أن يخلف عليكم من صدقتكم ، فيتفضل عليكم من عطاياه ويسبغ عليكم في أرزاقكم كما حدثنا محمد بن حميد قال : حدثنا يحيى بن واضح قال : حدثنا الحسين بن واقد ، عن يزيد النحوي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : اثنان من الله ، واثنان من الشيطان : " الشيطان يعدكم الفقر " يقول : لا تنفق مالك ، وأمسكه عليك ، فإنك تحتاج إليه ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه " على هذه المعاصي " وفضلا " في الرزق . حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : " الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا " يقول : مغفرة لفحشائكم ، وفضلا لفقركم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   السبت نوفمبر 26, 2016 6:16 pm

حدثنا هناد قال : حدثنا أبو الأحوص ، عن عطاء بن السائب ،عن مرة ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صل الله عليه وسلم - : إن للشيطان لمة من ابن آدم ، وللملك لمة : فأما لمة الشيطان ، فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق . وأما لمة الملك ، فإيعاد بالخير ، وتصديق بالحق . فمن وجد ذلك ، فليعلم أنه من الله وليحمد الله ، ومن وجد الأخرى فليتعوذ بالله من الشيطان ، ثم قرأ : " الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء " . حدثنا ابن حميد قال : حدثنا الحكم بن بشير بن سليمان قال : حدثنا عمرو ، عن عطاء بن السائب ، عن مرة ، عن عبد الله قال : إن للإنسان من الملك لمة ، ومن الشيطان لمة . فاللمة من الملك إيعاد بالخير ، وتصديق بالحق ، واللمة من الشيطان إيعاد بالشر وتكذيب بالحق . وتلا عبد الله : " الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   السبت نوفمبر 26, 2016 6:17 pm

قال عمرو : وسمعنا في هذا الحديث أنه كان يقال : إذا أحس أحدكم من لمة الملك شيئا فليحمد الله ، وليسأله من فضله ، وإذا أحس من لمة الشيطان شيئا ، فليستغفر الله وليتعوذ من الشيطان حدثني يعقوب قال : حدثنا ابن علية قال : حدثنا عطاء بن السائب ، عن أبي الأحوص أو عن مرة قال : قال عبد الله : ألا إن للملك لمة وللشيطان لمة . فلمة الملك : إيعاد بالخير وتصديق بالحق ، ولمة الشيطان إيعاد بالشر وتكذيب بالحق ، وذلكم بأن الله يقول : الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم " فإذا وجدتم من هذه شيئا فاحمدوا الله عليه ، وإذا وجدتم من هذه شيئا فتعوذوا بالله من الشيطان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   السبت نوفمبر 26, 2016 6:19 pm

. حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن عبد الله بن مسعود في قوله : " الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء " قال : إن للملك لمة ، وللشيطان لمة . فلمة الملك إيعاد بالخير وتصديق بالحق ، فمن وجدها فليحمد الله . ولمة الشيطان : إيعاد بالشر وتكذيب بالحق ، فمن وجدها فليستعذ بالله . حدثني المثنى بن إبراهيم قال : حدثنا حجاج بن المنهال قال : حدثنا حماد بن سلمة قال : أخبرنا عطاء بن السائب ، عن مرة الهمداني أن ابن مسعود قال : إن للملك لمة ، وللشيطان لمة . فلمة الملك : إيعاده بالخير وتصديق بالحق . ولمة الشيطان : إيعاد بالشر وتكذيب بالحق . فمن أحس من لمة الملك شيئا فليحمد الله عليه ، ومن أحس من لمة الشيطان شيئا فليتعوذ بالله منه . ثم تلا هذه الآية الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم " . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   السبت نوفمبر 26, 2016 6:20 pm

حدثني المثنى قال : حدثنا سويد بن نصر قال : أخبرنا ابن المبارك ، عن فطر ، عن المسيب بن رافع ، عن عامر بن عبدة ، عن عبد الله بنحوه. حدثنا ابن حميد قال : حدثنا جرير ، عن عطاء ، عن مرة بن شراحيل ، عن عبد الله بن مسعود قال : إن للشيطان لمة ، وللملك لمة ، فأما لمة الشيطان فتكذيب بالحق وإيعاد بالشر ، وأما لمة الملك : فإيعاد بالخير وتصديق بالحق . فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله وليحمد الله عليه . ومن وجد الأخرى فليستعذ من الشيطان . ثم قرأ : " الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا . جامع البيان تفسير الطبري رحمه الله تعالى " . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الجمعة ديسمبر 09, 2016 12:44 pm

كلمات من نور :

قال تعالى :" وقل رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين " سورة المؤمنون الآية 29 ـ وفي التفسير الميسر : وقل: رب يسِّر لي النزول المبارك الآمن، وأنت خير المنزلين. وفي هذا تعليم من الله عز وجل لعباده إذا نزلوا أن يقولوا هذا.
وفي التفسير الوسيط :" وقل رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين وقال أيضا يا نوح رب أنزلني منزلا مباركا أي أنزلني إنزالا أو مكان إنزال مباركا أي مليئا بالخيرات والبركات خاليا مما حل بالظالمين من إغراق وإهلاك وأنت يا الهي خير المنزلين بفضلك وكرمك في المكان الطيب المبارك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الجمعة ديسمبر 09, 2016 12:45 pm

ويقول الإمام الطبري رحمه الله : وقل رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين يقول تعالى ذكره لنبيه نوح عليه السلام وقل إذا سلمك الله وأخرجك من الفلك فنـزلت عنها رب أنزلني منـزلا من الأرض مباركا وأنت خير من انـزل عباده المنازل . ويقول الإمام القرطبي : وقل رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين قوله تعالى :" وقل رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين قوله تعالى :" وقل رب أنزلني منزلا مباركا قراءه العامة "مُنزلا " بضم الميم وفتح الزاي على المصدر الذي هو الإنزال أي أنزلني إنزالا مباركا وقرأ ذر بن حبيش وأبو بكر عن عاصم والمفضل منزلا بفتح الميم وكسر الزاي على الموضع أي أنزلني موضعا مباركا الجوهري المنزل بفتح الميم والزاي النزول وهو الحلول تقول نزلت نزولا ومنزلا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الجمعة ديسمبر 09, 2016 12:53 pm

وقال إن ذكرتك الدار منزلها جمل بكيت فدمع العين منحدر سجل نصب المنزل لأنه مصدر وانزله غيره واستنزله بمعنى ونزله تنزيلا والتنزيل أيضا الترتيب قال ابن عباس ومجاهد هذا حين خرج من السفينة مثل قوله تعالى اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أمم ممن معك وقيل حين دخلها فعلى هذا يكون قوله مباركا يعني بالسلامة والنجاة قلت وبالجملة فالآية تعليم من الله عز وجل لعباده إذا ركبوا وإذا نزلوا أن يقولوا هذا بل وإذا دخلوا بيوتهم وسلموا قالوا وروي عن علي رضي الله عنه انه كان إذا دخل المسجد قال :" اللهم أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين" . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الجمعة ديسمبر 09, 2016 12:56 pm

في ظلال آية :

قال تعالى :" كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (38) إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ (39) فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ (40)عَنِ الْمُجْرِمِينَ (41) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) حَتَّىٰ أَتَانَا الْيَقِينُ(47)
التفسير :
يقول صاحب كتاب ظلال القرآن رحمه الله تعالى :" وعلى مشهد النفوس الرهينة بما كسبت ، المقيدة بما فعلت ، يعلن إطلاق أصحاب اليمين من العقال ، وإرسالهم من القيد ، وتخويلهم حق سؤال المجرمين عما انتهى بهم إلى هذا المصير ":إلا أصحاب اليمين، في جنات يتسآءلون عن المجرمين: ما سلككم في سقر؟ قالوا: لم نك من المصلين، ولم نك نطعم المسكين، وكنا نخوض مع الخآئضين، وكنا نكذب بيوم الدين، حتى أتانا اليقين ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الجمعة ديسمبر 09, 2016 12:58 pm

وانطلاق أصحاب اليمين وانفلاتهم من الرهن والقيد موكول إلى فضل الله الذي يبارك حسناتهم ويضاعفها. وإعلان ذلك في هذا الموقف وعرضه يلمس القلوب لمسة مؤثرة. يلمس قلوب المجرمين المكذبين، وهم يرون أنفسهم في هذا الموقف المهين، الذي يعترفون فيه فيطيلون الاعتراف، بينما المؤمنون الذين كانوا لا يحفلونهم في الدنيا، ولا يبالونهم ، في موقف الكرامة والاستعلاء، يسألونهم سؤال صاحب الشأن المفوض في الموقف: " ما سلككم في سقر؟".. ويلمس قلوب المؤمنين الذين كانوا يلاقون من المجرمين ما يلاقون في الأرض، وهم يجدون أنفسهم اليوم في هذا المقام الكريم وأعداءهم المستكبرين في ذلك المقام المهين.. وقوة المشهد تلقي في نفوس الفريقين أنه قائم اللحظة وأنهم فيه قائمون.. وتطوي صفحة الحياة الدنيا بما فيها كأنه ماض انتهى وولى!والاعتراف الطويل المفصل يتناول الجرائر الكثيرة التي انتهت بالمجرمين إلى سقر، يعترفون بها هم بألسنتهم في ذلة المستكين أمام المؤمنين:" قالوا: لم نك من المصلين" ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الجمعة ديسمبر 09, 2016 12:59 pm

وهي كناية عن الإيمان كله، تشير إلى أهمية الصلاة في كيان هذه العقيدة، وتجعلها رمز الإيمان ودليله، يدل إنكارها على الكفر، ويعزل صاحبها عن صف المؤمنين".ولم نك نطعم المسكين" .. وهذه تلي عدم الإيمان ، بوصفها عبادة الله في خلقه ، بعد عبادته سبحانه في ذاته. ويدل ذكرها بهذه القوة في مواضع شتى على الحالة الاجتماعية التي كان القرآن يواجهها، وانقطاع الإحسان للفقير في هذه البيئة القاسية، على الرغم من الفخر بالكرم في مواضع المفاخرة والاختيال، مع تركه في مواضع الحاجة والعطف الخالص البريء."وكنا نخوض مع الخائضين" .. وهي تصف حالة الاستهتار بأمر العقيدة، وحقيقة الإيمان ، وأخذها مأخذ الهزل واللعب والخوض بلا مبالاة ولا احتفال. وهي أعظم الجد وأخطر الأمر في حياة الإنسان؛ وهي الشأن الذي ينبغي أن يفصل فيه ضميره وشعوره قبل أن يتناول أي شأن آخر من شؤون هذه الحياة، فعلى أساسها يقوم تصوره وشعوره وقيمه وموازينه. وعلى ضوئها يمضي في طريق الحياة. فكيف لا يقطع فيها برأي ولا يأخذها مأخذ الجد؟ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الجمعة ديسمبر 09, 2016 12:59 pm

ويخوض فيها مع الخائضين، ويلعب فيها مع اللاعبين؟"وكنا نكذب بيوم الدين " وهذه أس البلايا. فالذي يكذب بيوم الدين تختل في يده جميع الموازين، وتضطرب في تقديره جميع القيم، ويضيق في حسه مجال الحياة، حين يقتصر على هذا العمر القصير المحدود في هذه الأرض؛ ويقيس عواقب الأمور بما يتم منها في هذا المجال الصغير القصير، فلا يطمئن إلى هذه العواقب، ولا يحسب حساب التقدير الأخير الخطير.. ومن ثم تفسد مقاييسه كلها ويفسد في يده كل أمر من أمور هذه الدنيا، قبل أن يفسد عليه تقديره للآخرة ومصيره فيها.وينتهي من ثم إلى شر مصير.والمجرمون يقولون: إننا ظللنا على هذه الأحوال، لا نصلي، ولا نطعم المسكين، ونخوض مع الخائضين، ونكذب بيوم الدين.."حتى أتانا اليقين" .. الموت الذي يقطع كل شك وينهي كل ريب، ويفصل في الأمر بلا مرد.. ولا يترك مجالاً لندم ولا توبة ولا عمل صالح.. بعد اليقين.. " . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الجمعة ديسمبر 09, 2016 1:02 pm

من أسرار التنزيل :

يقول الله تعالى :" كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ "هي ليست بتأنيث " رهين" في قوله :" كُلُّ امرئ بِمَا كَسَبَ رَهَينٌ " سورة الطور: الآية 21 ـ لتأنيث النفس ، لأنه لو قصدت الصفة لقيل رهين، لأن فعيلاً بمعنى مفعول يستوي فيه المذكر والمؤنث، وإنما هي اسم بمعنى الرهن كالشتيمة بمعنى الشتم كأنه قيل: كل نفس بما كسبت رهن، والمعنى كل نفس رهن بكسبها عند الله غير مفكوك "إِلاَّ أصحاب اليمين" أي أطفال المسلمين لأنهم لا أعمال لهم يرهنون بها، أو إلا المسلمين فإنهم فكوا رقابهم بالطاعة كما يخلص الراهن رهنه بأداء الحق "في جنات" أي هم في جنات لا يكتنه وصفها "يَتَسَاءَلُونَ عَنِ المجرمين" يسأل بعضهم بعضاً عنهم أو يتساءلون غيرهم عنهم {مَا سَلَكَكُمْ في سَقَرَ" أدخلكم فيها.ولا يقال لا يطابق قوله :" مَا سَلَكَكُمْ" وهو سؤال للمجرمين قوله " يَتَسَاءلُونَ* عَنِ المجرمين"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 15815
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   الجمعة ديسمبر 09, 2016 1:03 pm

وهو سؤال عنهم ، وإنما يطابق ذلك لو قيل يتساءلون المجرمين ما سلككم ، لأن" مَا سَلَكَكُمْ" ليس ببيان للتساؤل عنهم وإنما هو حكاية قول المسؤولين عنهم ، لأن المسؤولين يلقون إلى السائلين ما جرى بينهم وبين المجرمين فيقولون: قلنا لهم ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين، إلا أنه اختصر كما هو نهج القرآن. وقيل: "عن" زائدة." قَالُواْ لَمْ نَكُ مِنَ المصلين" أي لم نعتقد فرضيتها "وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ المسكين" كما يطعم المسلمون "وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الخائضين" الخوض: الشروع في الباطل. أي نقول الباطل والزور في آيات الله " وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدين" الحساب والجزاء "حتى أتانا اليقين" الموت ."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
 
تفسير آيات متنوعه من القرآن :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 9 من اصل 16انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 6 ... 8, 9, 10 ... 12 ... 16  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: بر الوالدين عباده دينية وضرورة اجتماعية :: شخصية المنافق :: اسباب النصر :: العزة بالاسلام طريق خلاص المسلمين :: الوعد الصادق من أهله من القرآن والسنة :: الإخوة بين المسلمين اليوم :: الولاء والبراء بين الانضباط و التسيب :: من ادب الاسلام الاخلاق وتزكية النفس-
انتقل الى: