منتدى دينى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح للأدعية المأثورة :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16037
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: شرح للأدعية المأثورة :   الأحد فبراير 11, 2018 12:02 pm

الدعاء الأول :

من جوامع الأدعية المأثورة :


من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صل الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء :" اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله و آجله ما علمت منه و ما لم أعلم و أعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمت منه و ما لم أعلم ، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك و نبيك ، و أعوذ بك من شر ما عاذ بك عبدك و نبيك ، اللهم إني أسألك الجنة و ما قرب إليها من قول أو عمل و أعوذ بك من النار و ما قرب إليها من قول أو عمل ، و أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا" رواه مسلم في صحيحه و ابن ماجة وابن حبان والإمام أحمد وأبو يعلى في مسنده وصححه الألباني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16037
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة :   الأحد فبراير 11, 2018 12:03 pm

هذا الدعاء الذي علمه رسول الله صل الله عليه وسلم ـ لأمنا السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت دخل علي النبي صل الله عليه وسلم وأنا أصلي وله حاجة فأبطأت عليه قال يا عائشة عليك بجمَل الدعاء وجوامعه , فلما انصرفت قلت : يا رسول الله " صل الله عليه وسلم " وما جُمَلُ الدعاء وجوامعُه قال : قولي " اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك مما سألك به محمد وأعوذ بك مما تعوذ منه محمد وما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته رشدا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16037
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة :   الأحد فبراير 11, 2018 12:04 pm

وفي رواية اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا رواه مسلم في صحيحه و ابن ماجة وابن حبان والإمام أحمد وأبو يعلى في مسنده وصححه الألباني كما في صحيح الأدب المفرد وكما في صحيح الجامع سُمي بالجامع للدعاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16037
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة :   الأحد فبراير 11, 2018 12:05 pm

وفي هذا الحديث نري مدي حرص النبي صل الله عليه وسلم ـ على نصح أمته وتعليمهم الخير , والخوف عليهم من الوقوع في الشر , ومن ذلك هذا الدعاء الجامع وقد بدأ بتعليم أقرب الناس إليه وهي أمنا السيدة عائشة رضي الله عنها- وهو بذلك يلفت أنظارنا إلى شئ قد يغيب عن الكثيرين وهو أنه ينبغي على كل مسلم أن يفعل الخير في نفسه ثم يعلمه أهله، وأولاده، وأهل بيته ومن يتصل به من غيرهم , من الأقرب ثم الأبعد أن يعلمهم خير ما ينفعهم في أمر دينهم ودنياهم. وهذه هي غاية رسالة الإسلام من بعثته صل الله عليه وسلم ـ هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16037
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة :   الأحد فبراير 11, 2018 12:08 pm

وفي الحديث بيان أنه يجب على العبد أن يسأل الله تعالى الخير ليفعله والخير شامل لمنافع الدنيا والآخرة، مما لا يعد ولا يحصي , في العاجل منها والآجل، والمتأخر المعلوم منها للداعي، والمجهول له مما لا يعلمه إلا الله تعالى.كما يستعيذ به العبد ويلجئ إليه من شرور الدنيا والآخرة، في العاجل الحاضر منها، والآجل المتأخر، مما عَلم به الداعي، وما جهل.ثم عمم السؤال بالدعاء ، وهو أن الداعي يسأل الله تعالى من خير ما سأله رسول الله صل الله عليه وسلم، ويستعيذ مما استعاذ منه رسول الله صل الله عليه وسلم،الذي علم ما عند الله من الخير والشر أكثر مما نعلم، فقد سأل ربه أفضل سؤال، واستعاذ به من أسوأ ماعاذ من أسوء الأعمال؛
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16037
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة :   الأحد فبراير 11, 2018 12:09 pm

فنحن به مقتدون في الرغبة في الخير، والبعد عن الشر قال تعالى في شأن أولياءه من عباده الصالحين :" إنهم كانوا يُسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين " سورة الأنبياء الآية 90 ـ .ثم يسأل العبد من ربه الجنة ، وهي غاية المُني ونهاية المطلوب، ولهذا يجب على العبد أن يتخذ الوسيلة إليها من بالأقوال الطيبة، والأعمال الصالحة , ويسأل الله تعالى أن يُعينه على ذلك ,قال تعالى :" يا أيها الذين أمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون " سورة الحج الآية : 77ـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16037
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة :   الأحد فبراير 11, 2018 12:09 pm

ثم يسأل الله تعالى أن يجعل كل قضاء قضاه له أن يكون خيراً؛ ولو ظاهره ومظهره الشر، إلا أنه في حقيقة الأمر هو خير له؛ فإن تدابير الله تعالى كلها وفق الحكمة والمصلحة , فيما يتعلق بصلاح العبد في دنياه وآخرته قال تعالى :" وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون" سورة البقرة : الآية 216ـ فهذا الدعاء من أنفع الأدعية، وأجمعها لخيري الدنيا و الآخرة يتأكد على المسلم أن يحرص على الدعاء به ويعلمه غيره . " موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16037
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة :   الأحد فبراير 11, 2018 12:43 pm

الدعاء الثاني :

عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال أن النبي صل الله عليه وسلم كان يدعوا :" اللهم بعلمك الغيب و قدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي و توفني إذا علمت الوفاة خيرا لي اللهم و أسألك خشيتك في الغيب و الشهادة و أسألك كلمة الإخلاص في الرضا و الغضب و أسألك القصد في الفقر و الغنى و أسألك نعيما لا ينفد و أسألك قرة عين لا تنقطع و أسألك الرضا بالقضاء و أسألك برد العيش بعد الموت و أسألك لذة النظر إلى وجهك و الشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة و لا فتنة مضلة اللهم زينا بزينة الإيمان و اجعلنا هداة مهتدين .رواه أبو داود والترمذي تخريج السيوطي تحقيق الألباني صحيح الجامع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16037
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة :   الأحد فبراير 11, 2018 12:44 pm

" اللهم بعلمك الغيب" الباء للاستعطاف والتذلل أي أنشدك بحق علمك ما خفي على خلقك مما استأثرت به "وقدرتك على الخلق" أي جميع المخلوقات من إنس وجن وملك وغيرها "أحيني ما علمت الحياة خيرا لي وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي" عبر بما في الحياة لاتصافه بالحياة حالا وبإذا الشرطية في الوفاة لانعدامها حال التمني أي إذا آل الحال أن تكون الوفاة بهذا الوصف فتوفني " اللهم وأسألك خشيتك" عطف على محذوف واللهم معترضة "في الغيب والشهادة" أي في السر والعلانية أو المشهد والمغيب فإن خشية الله رأس كل خير والشأن في الخشية في الغيب لمدحه تعالى من يخافه بالغيب "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16037
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة :   الأحد فبراير 11, 2018 12:45 pm

" وأسألك كلمة الإخلاص" أي النطق بالحق " في الرضا والغضب" أي في حالتي رضا الخلق مني وغضبهم علي فيما أقوله فلا أداهن ولا أنافق أو في حالتي رضاي وغضبي بحيث لا تلجئني شدة الغضب إلا النطق بخلاف الحق ككثير من الناس إذا اشتد غضبه أخرجه من الحق إلى الباطل " وأسألك القصد" أي التوسط " في الغنى والفقر" وهو الذي ليس معه إسراف ولا تقصير فإن الغنى يبسط اليد ويطفئ النفس والفقر يكاد أن يكون كفرا فالتوسط هو المحبوب المطلوب " وأسألك نعيما لا ينفد" أي لا ينقضي وذلك ليس إلا نعيم الآخرة " وأسألك قرة عين" بكثرة النسل المستمر بعدي أو بالمحافظة على الصلاة لقوله وجعلت قرة عيني في الصلاة " لا تنقطع" بل تستمر ما بقيت الدنيا وقيل أراد قرة عينه أي بدوام ذكره وكمال محبته والأنس به قال بعضهم من قرت عينه بالله قرت به كل عين "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16037
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة :   الأحد فبراير 11, 2018 12:45 pm

" وأسألك الرضا بالقضاء" أي بما قدرته لي في الأزل لأتلقاه بوجه منبسط وخاطر منشرح وأعلم أن كل قضاء قضيته خير فلي فيه خير قال العارف الشاذلي البلاء كله مجموع في ثلاث خوف الخلق وهم الرزق والرضا عن النفس والعافية والخير مجموع في ثلاث الثقة بالله في كل شئ والرضا عن الله في كل شئ واتقاء شرور الناس ما أمكن " وأسألك برد العيش بعد الموت" برفع الروح إلى منازل السعداء ومقامات المقربين والعيش في هذه الدار لا يبرد لأحد بل محشو بالغصص والنكد والكدر ممحوق بالآلام الباطنة والأسقام الظاهرة " وأسألك لذة النظر إلى وجهك" أي الفوز بالتجلي الذاتي الأبدي الذي لا حجاب بعده ولا مستقر للكمل دونه وهو الكمال الحقيقي قيد النظر إلى الله إما نظر هيبة وجلال في عرصات القيامة أو نظر لطف وجمال في الجنة إيذانا بأن المسؤول هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16037
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة :   الأحد فبراير 11, 2018 12:46 pm

" والشوق إلى لقائك" قال ابن القيم جمع في هذا الدعاء بين أطيب ما في الدنيا وهو الشوق إلى لقائه وأطيب ما في الآخرة وهو النظر إليه ولما كان كلامه موقوفا على عدم ما يضر في الدنيا ويفتن في الدين قال " في غير ضراء مضرة" قال الطيبي متعلق الظرف مشكل ولعله يتصل بالقرينة الأخيرة وهي الشوق إلى لقائك.سأل شوقا إليه في الدنيا بحيث يكون في ضراء غير مضرة أي شوقا لا يؤثر في سلوكي وإن ضرني مضرة ما ، قال : إذا قلت أهدى الهجر لي حلل البلا * * تقولين لولا الهجر لم يطب الحب وإن قلت كربي دائم قلت إنما * * يعد محبا من يدوم له كرب ويجوز اتصاله بقوله أحيني إلى آخره. ومعنى ضراء مضرة : الضر الذي لا يصبر عليه " ولا فتنة مضلة" أي موقعة في الحيرة مفضية إلى الهلاك وقال القونوي الضراء المضرة حصول الحجاب بعد التجلي والتجلي بصفة تستلزم سدل الحجب والفتنة المضلة كل شبهة توجب الخلل أو تنقص في العلم والشهود "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16037
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة :   الأحد فبراير 11, 2018 12:47 pm

"اللهم زينا بزينة الإيمان" وهي زينة الباطن ولا معول إلا عليها لأن الزينة زينتين زينة البدن وزينة القلب وهي أعظمها قدرا وإذا حصلت حصلت زينة البدن على أكمل وجه في العقبى ولما كان كمال العبد في كونه عالما بالحق متبعا له معلما لغيره قال "واجعلنا هداة مهتدين" وصف الهداة بالمهتدين لأن الهادي إذا لم يكن مهتديا في نفسه لم يصلح كونه هاديا لغيره لأنه يوقع الناس في الضلال من حيث لا يشعر وهذا الحديث أفرد بالشرح  رواه النسائى والحاكم وأحمد " عن عمار بن ياسر رضي الله عنه"وقال كان رسول الله صل الله عليه وسلم يدعو به.


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الأحد فبراير 11, 2018 12:51 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16037
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة :   الأحد فبراير 11, 2018 12:47 pm

.وكان عطاء الحسن بن علي رضي الله عنه كل سنة مائة الف , فحبسها معاوية في بعض السنين فحصلت له ضائقة شديدة , قال فدعوت بدواة لأكتب لمعاوية لأذكره بنفسي , ثم امسكت فرأيت رسول الله صل الله عليه وسلم في المنام , فقال كيف انت يا حسن ؟فقلت بخير يا ابت,وشكوت اليه تاخر المال عني , فقال: أدعوت بدواة لتكتب الى مخلوق مثلك تذكره ؟فقلت نعم يا رسول الله ,فكيف اصنع ؟فقال قل :"اللهم اقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عمن سواك حتى لا ارجو احدا غيرك , اللهم وما ضعفت عنه قوتي , وقصر عنه علمي , ولم تنته اليه رغبتي , ولم تبلغه مسالتي , ولم يجر على لساني , مما اعطيت احدا من الاولين والاخرين من اليقين , فخصني به يا ارحم الراحمين . قال فوالله ما الححت به أسبوعا حتى بعث الي معاوية بالف وخمس مائة , فقلت الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره ولا يغيب من دعاه , فرايت النبي صل الله عليه وسلم في المنام ,فقال يا حسن كيف انت ؟ فقلت بخير يا رسول الله وحدثته بحديثي فقال يابني هكذا من رجا الخالق ولم يرجو المخلوق. اخرجه الترمذي  من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.. موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.freeyemen.com
 
شرح للأدعية المأثورة :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: بر الوالدين عباده دينية وضرورة اجتماعية :: شخصية المنافق :: اسباب النصر :: العزة بالاسلام طريق خلاص المسلمين :: الوعد الصادق من أهله من القرآن والسنة :: الإخوة بين المسلمين اليوم :: الولاء والبراء بين الانضباط و التسيب :: من ادب الاسلام الاخلاق وتزكية النفس :: فضل الذكر-
انتقل الى: